الألغام.. اعتداءات وحشية على اليمنيين

CP7A0121_masam

جرائم الألغام في اليمن سلسلة من الاعتداءات الوحشية التي تسعى سعيا حثيثا للنيل من حياة اليمنيين وسلبها أمنها والقضاء على بهجتها في أدق تفاصيلها.

فخلال الأيام القليلة الماضية قتل وأصيب العديد من المدنيين في محافظات تعز والبيضاء والحديدة جراء إنفجار ألغام غادرة، حيث ألحق الحادث المروع إصابات خطيرة نالت من 4 من المدنيين في شارع الخمسين أمام مستشفى 22 مايو، في مديرية الحالي في مدينة الحديدة.

وفي محافظة تعز، أفاد ‏المرصد اليمني للألغام عن إصابة امرأة بجروح بليغة جراء انفجار لغم، في منطقة المجاعشة بمديرية مقبنة غرب تعز. ويأتي ذلك بعد ساعات من مقتل الطفل عبدالله محمد طاهر (15 عاما) نتيجة انفجار لغم أرضي في قرية ضحوة بمديرية الزاهر في محافظة البيضاء.

وقبل يومين، أعلن المرصد الحقوقي مقتل وإصابة 3 مدنيين في حادثين منفصلين في محافظة تعز. وقد تعمدت الميليشيات إلى زرع أعداد رهيبة من الألغام في محافظات عدة، وسعت لتمويهها بأساليب متنوعة ومبتكرة.

وفي حادثة أخرى قتل طفل وأصيب 7 آخرون، في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة غربي البلاد، إثر تعرضهم لإنفجار مقذوف من مخلفات الميليشيات، وقد قتل طفل وأصيب 7 أشخاص بانفجار جسم متفجر أمام منزل في حي الحوك العليا بالقرب من معمل أبكر حاتم.

وينتمى الضحايا لمدينة الدريهمي، حيث انتقلت إلى مديرية الحوك أسرة مؤخرا، وكان من ضمن المعدات الخاص بها، جسم صلب أخذه أحد أطفالها دون انتباه أسرته وقام بطرقه بحجر، فإنفجار في وجهه وتسبب بالكارثة التي حدثت قبل أذان المغرب.
وكان المرصد اليمني للألغام أشار في آخر تقرير له إلى أن محافظة الحديدة تعد الأكثر تلوثا بالألغام ومخلفات الحرب التي زرعتها ميليشيات الحوثي، وقد تسببت على إثرها بقتل وإصابة المئات من الأبرياء.

كما نالت الألغام من عدد من رؤوس الماشية، حيث نفق عدد من الإبل نتيجة انفجار لغم زرعته الميليشيات في مديرية حريب بالمحافظة.

هو واقع يسعى مسام لتغييره من خلال مواصلة جهوده الإنسانية والمثابرة فيه إلى أبعد الحدود، حيث أعلن مدير عام مشروع مسام الأستاذ أسامة القصيبي أن فرق المشروع نزعت منذ نهاية يونيو 2018 ولغاية الآن 339431 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

كما أضاف القصيبي في بيان له أن فرق مسام نزعت حتى الآن 200558 ذخيرة غير منفجرة و7360 عبوة ناسفة.

كما قال إن فرق المشروع نزعت من نهاية يونيو 2018 ولغاية الآن 126453 لغماً مضادا للدبابات و5060 لغماً مضادا للأفراد.

ووفقا لبيان القصيبي فإن فرق مسام تمكنت حتى الآن من تطهير 33.661.415 مترا مربعا من الأراضي في اليمن كانت مفخخة بالألغام والذخائر غير المنفجرة.

شارك المقال

واتس اب
لينكد إن
تويتر
الفيسبوك