النزع والإتلاف الآمن للألغام.. النهج الإنساني لمشروع مسام

WhatsApp Image 2022-08-09 at 8.10.26 PM

تبقى المثابرة في نزع الألغام في اليمن وإتلافها أولوية مسام الحصرية، لكن هذا المشروع الإنساني على قدر حرصه على تخليص الناس من الألغام المهلكة، فإنه يولي أولوية قصوى للقضاء على علب الموت المتفجر مع الإلتزام التام بمعايير الجودة والسلامة في هذا العمل المحفوف بالمخاطر.

ومثلما يحرص مسام على سلامة عناصر فرقه أثناء عمليات نزع وإتلاف الألغام، فإنه يهتم كثيرا أيضا بسلامة المدنيين من خلال دعوتهم إلى ضرورة الإلتزام بالإشارات التحذيرية التي تضعها الفرق، وكذلك الإتلاف الآمن للألغام في أماكن مخصصة لها وفي ظروف لا تؤذي المدنيين وممتلكاتهم.

وقد أعلن مدير عام مشروع مسام الأستاذ أسامة القصيبي أن فرق المشروع نزعت منذ نهاية يونيو 2018 ولغاية الآن 353.378 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأضاف القصيبي في بيان له نشره مكتب مسام الإعلامي أن الفرق الميدانية نزعت حتى الآن 210.366 ذخيرة غير منفجرة و7445 عبوة ناسفة.

وقال القصيبي في بيانه إن فرق المشروع نزعت من نهاية يونيو 2018 ولغاية الآن 130.113 لغماً مضاداً للدبابات و5454 لغماً مضادا للأفراد.

وتمكنت فرق مسام حتى الآن من تطهير 36.708.299 متراً مربعاً من الأراضي في اليمن كانت مفخخة بالألغام والذخائر غير المنفجرة وفقا للبيان.

كما نفذ مشروع مسام عملية إتلاف وتفجير اليوم لـ1133 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مديرية باب المندب.

وشملت عملية الإتلاف التي نفذها مسام في باب المندب، على 375 لغم مضاد للدبابات، 17 قذيفة غير منفجرة، 497 فيوز منوع، 7 ألغام مضادة للأفراد، 15 عبوة ناسفة، 222 طلقة.

وفي تصريح خاص بمكتب مسام الإعلامي، قال القائم بأعمال فريق جمع الألغام والقذائف لدى مسام، المهندس يحيى عاطف سعيد إن عملية الإتلاف التي نفذها مشروع مسام تأتي بعد إعلان مشروع مسام تمديد العمل على نزع وإتلاف الألغام للسنة الخامسة.

كما أشار إلى أن هذه الألغام ومخلفات الحرب الأخرى التي تم التخلص منها اليوم تم جمعها من مناطق وقرى الساحل الغربي لليمن، وكانت تشكل تهديداً مباشراً على حياة المواطنين.

وقد نفذ فريق المهام الخاصة بمشروع مسام عملية إتلاف لعشرات الألغام المتهالكة في محافظة الحديدة.

ووفقا لقائد الفريق المهندس منذر قاسم، فإن فريقه تمكن خلال الأسبوعين الماضيين من إتلاف 12 لغما أرضيا عبر تقنية تسمى تي جي 500.

وقد بين المهندس منذر قاسم في تصريح خاص بمكتب مسام الإعلامي أن تقنية تي جي 500 أو ما تعرف بعملية حرق الألغام هي طريقة حديثة يتم من خلالها التخلص من الألغام المتهاكلة والتي يصعب انتزاعها.

شارك المقال

واتس اب
لينكد إن
تويتر
الفيسبوك