مهمة نزع الألغام.. أول خطأ قد يكون الأخير

12

يُعَدّ العمل في مجال نزع الألغام من أكثر المهام خطورة وتعقيداً، وحرصاً على تحقيق كفاءة عالية وخبرة ممتازة لجميع أعضاء الفرق الهندسية لمشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، يُقيم الأخير دورات تنشيطية بشكل مستمر.

وفي هذا السياق يؤكد الخبير الأجنبي رتيف هورن، مدير عمليات مسام في مكتب مأرب، أن تدريب الفرق الهندسية على التعامل مع الظروف الخطرة واكتساب القدرة على السيطرة على النفس وعدم الارتباك عند تعرض أحد النازعين لانفجار لغم، يُعد أحد أهم أهداف البرنامج التدريبي.

 

أجندة رفع الكفاءات وصقل الخبرات

 

ويشمل البرنامج التدريبي الجاري تنفيذه جميع الفرق الهندسية لمشروع مسام، سواء في قطاع مأرب أو عدن، وهو برنامج روتيني يتكرر مرتين أو ثلاث على الأقل في العام لكل فريق.

وقد نوه رتيف بأنه عند زيارة الخبراء لفرق العمل في الميدان وملاحظة أي أخطاء، خاصة تلك المتعلقة بعدم المطابقة التقنية، يتم استدعاء الفريق إلى مقر المشروع للخضوع لتدريب تنشيطي بهدف تصحيح تلك الأخطاء ومنع تكرارها في المستقبل.

وفي تصريحه لمكتب مسام الإعلامي، أوضح رتيف أن مشروع مسام يقوم حالياً بتنفيذ دورات تدريب تنشيطية لجميع الفرق، حيث يُخصص خلال أسبوع كل فريق للتدريب الشامل والمكثف بمجموعات صغيرة.

وقد أشار رتيف أن هناك حالياً تدريباً تنشيطياً للفريق 10 حول آلية التطهير اليدوي للألغام، مع التركيز على تنظيف الألغام المضادة للدبابات التي تُعتبر الأكثر خطورة.

كما يتم التركيز في هذه الدورة على طريقتين لم يتم تطبيقهما من قبل، وهي طرق خاصة بكيفية التعامل مع التضاريس في المناطق الوعرة التي يصعب الوصول إليها، إضافةً إلى تمكين قائد الفريق من تحقيق إدارة أفضل للنازعين.

وقد أشار رتيف إلى أن هذا البرنامج التدريبي يعتمد على مزيج من الجوانب النظرية والعملية، حيث يتم تقديم محاضرات وعروض توضيحية حول أحدث التقنيات والممارسات في مجال نزع الألغام، كما يتم تنظيم تدريبات عملية في الميدان حيث يتم تطبيق التقنيات المكتسبة على أرض الواقع.

كما تشمل الدورات التدريبية تعلم وتدريب الفرق على استخدام وصيانة المعدات والأدوات المستخدمة في عمليات نزع الألغام، وكذلك تحليل وتقييم المخاطر وإدارة السلامة في الموقع، كما يتم تعزيز التفاعل والتعاون بين أعضاء الفريق من خلال تدريبات الفريق على المهمات الجماعية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير تدريب متخصص للقادة والمشرفين لتعزيز مهاراتهم في إدارة الفرق واتخاذ القرارات الحاسمة في ظروف ضغط العمل.

ويعتبر تدريب التعامل مع الظروف النفسية الصعبة أيضاً جزءا أساسياً من البرنامج التدريبي، حيث يتم تدريب الفرق على التعامل مع التوتر والضغط النفسي وإدارة الصدمات النفسية التي يمكن أن يتعرضوا لها خلال تنفيذ مهام نزع الألغام.

كما يهدف البرنامج التدريبي إلى الارتقاء بالكفاءة والمهارات الفنية لفرق مسام وتجهيزهم للتعامل مع أصعب التحديات في مجال نزع الألغام، بالإضافة لذلك يتم تقييم أداء الفرق وتوفير التوجيه والملاحظات المستمرة لتحسين أدائهم وتعزيز سلامتهم وفعالية عمليات نزع الألغام، حيث يعتبر البرنامج التدريبي الشامل والمنتظم جزءًا أساسيًا من استراتيجية مشروع مسام لتحقيق أهدافه في تطهير الأراضي اليمنية من الألغام وتوفير بيئة آمنة للمناطق المتضررة.

شارك المقال

واتس اب
لينكد إن
تويتر
الفيسبوك