مسام.. بناء خبرات وقائية يمنية تحصن مستقبل اليمن من الألغام

بين مدير عام مشروع مسام السيد أسامة القصيبي، أن حيل وأساليب الحوثيين في صناعة الألغام والعبوات في تطور مستمر وهم يعملون على تطوير ألغامهم وعبواتهم الناسفة وتزويدها بتقنيات جديدة تختلف من يوم إلى آخر، وكل هذا يزيد من حجم التحديات التي يواجهها جميع العاملين في مجال نزع الألغام في الداخل اليمني، والذي يُعد من أخطر الأعمال وأكثرها صعوبة وتعقيدا.

حيث يواجه مشروع مسام هذه التحديات بالعمل المستمر على رفع كفاءات فرقه للحيلولة دون فتك الألغام بضحايا أكبر بدم بارد.

واختتم مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن دورة تدريبية وتأهيلية لـ11 مهندس في مقر المشروع بعدن، حيث قال مدير عمليات مسام بمكتب عدن الدكتور زوبع الراوي إن تقرير خبراء مسام أشاد بمدى استيعاب المتدربين لكافة الدروس النظرية، والتطبيقات الميدانية التي تلقوها خلال الدورات التدريبية، مشيراً إلى أن هذا ساعد في اتخاذ القرار بإلحاق المتدربين بزملائهم المهندسين في الميدان، لخوض غمار العمل الإنساني، وإنقاذه حياة اليمنيين.

وقد قال العميد قائد هيثم حلبوب مدير المركز التنفيذي لتعامل مع الألغام بمحافظة عدن، إن الأحد عشر مهندسا الذين تخرجوا مؤخراً بعد تلقيهم عدة دورات تدريبية في قطاع عدن والساحل الغربي، سيرفدون البرنامج الوطني لنزع الألغام بدماء جديدة ومدربة بعد خضوعهم لبرنامج تدريبي مكثف من قبل خبراء مسام خلال شهر كامل.

كما حث العميد هيثم الخريجين بضرورة الالتزام بالمعايير الدولية للسلامة، التي تعلموها على يد خبراء مسام، كون سلامة النازعين تعد أولوية لدى البرنامج الوطني اليمني، ولمشروع مسام لنزع الألغام.

وقد شكر الخريج المهندس محمد علي مدير عام مشروع مسام الأستاذ أسامة القصيبي، ومساعده الأستاذ قاسم الدوسري، ومدير عمليات مسام بعدن الدكتور زوبع الراوي على جهودهم المبذولة في سبيل إنجاح عمل مشروع مسام، الذي استطاع خلال السنوات الماضية من تحقيق نجاحات مبهرة، وأنقذ حياة الآلاف من المواطنين الأبرياء.

حيث قال: “نتقدم بجزيل الشكر إلى مشروع مسام على هذه الفرصة التي ستمكننا من الالتحاق مع كوكبة من رواد العمل الإنساني في اليمن وإلى جميع خبراء مسام، لصبرهم وحرصهم على أن نتخرج ونحن ملمين بإجراءات السلامة المتبعة دولياً في مجال نزع الألغام، وتطوير مهاراتنا في كيفية التعامل مع كافة أنواع الألغام والعبوات الناسفة ومخلفات الحرب الأخرى”.

وقال الخبير زوبع الرواي إلى جملة من التعليمات والملاحظات التي أكد عليها مدير عام المشروع إن الإنجازات التي حققها مشروع مسام في اليمن بالشراكة مع البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام “يماك” تعد إنجازات قياسية على مستوى العالم في مجال نزع الألغام، في فترة زمنية قصيرة.

من جانبه، أشاد مدير المركز التنفيذي لتعامل مع الألغام بعدن، العميد قائد هيثم حلبوب، بالشراكة المتميزة والفعالة بين يماك ومسام، والتي نتج عنها أرقام تجاوزت كل المشاريع الدولية الخاصة بنزع الألغام.

وأكد العميد حلبوب على ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة في كافة الأعمال الميدانية، كون حياة العاملين في الميدان تعد أولوية قصوى لدى قيادة مسام، وأيضاً البرنامج الوطني “يماك”.