الألغام في اليمن.. ضحايا بالآلاف بالجرم المشهود

الألغام في اليمن.. ضحايا بالآلاف بالجرم المشهود

زرعت لتقتل في كل شبر استوطنته من الأراضي اليمنية

زرعت لتقتل، ووجدت لتزرع الهلاك في كل شبر استوطنته من الأراضي اليمنية، والدليل على ذلك أن زراع الألغام في اليمن نشروا علبهم القاتلة كالفطر السام في كل مكان وبعشوائية فجة، دون خرائط، وحرصوا أن يدسوا الموت الملغوم لليمنيين الأبرياء في أدق تفاصيل حياتهم، حتى في مناطق التزود بالمياه وألعاب أطفالهم وأحلامهم.

وفي هذا الإطار وثق مكتب حقوق الإنسان بمحافظة الجوف، 101 حالة انتهاك لحقوق الإنسان سببتها ألغام مليشيات الحوثي في عموم مديريات المحافظة خلال العام 2022، وذكر المكتب في تقريره أن ألغام الحوثية تسببت خلال 2022 بمقتل 34 شخصاً وإصابة 67 غالبيتهم تعرض لإعاقات دائمة، بالإضافة إلى 45 حالة بأضرار نفسية لأقارب وأسر ضحايا الألغام، حيث تسببت أيضا في تدمير نحو 73 سيارة خاصة بالمدنيين.

الألغام في اليمن.

ضحايا الألغام بالآلاف

كما رصد تقرير حقوقي مقتل 2818 مدنياً جراء الألغام، وإصابة 3655 آخرين خلال الفترة من الممتدة من شهر أبريل 2014 وحتى مارس 2022.

وقد أكد التقرير الذي أصدرته عدد من المنظمات الحقوقية في اليمن، مقتل 534 طفلاً و177 إمراة و143 مسناً، بسبب الألغام التي زرعتها الميليشيات، بالإضافة إلى إصابة 854 طفلاً و255 امرأة و147 مسناً، خلال الفترة المحددة بالتقرير في 17 محافظة يمنية تصدرتها تعز.

وقد كشف التقرير الحقوقي الذي أعلن في مؤتمر صحفي بمحافظة مأرب تحت عنوان: “الألغام.. كابوس يطارد اليمنيين”، عن 12069 انتهاكاً ارتكبتها الميليشيا بحق المدنيين والأعيان المدنية خلال الثمان السنوات الماضية وتضرر 5085 مبنى ما بين منشآت حكومية وممتلكات خاصة.

وقال المرصد اليمني للألغام، إن الألغام التي زرعتها الميليشيات في مناطق مختلفة من اليمن، تسببت بمقتل وإصابة المئات من المدنيين بينهم نساء وأطفال، خلال 15 شهراً.

ووفقا للمرصد الحقوقي فإن “اليمن يعاني من كارثة حقيقية جراء التلوث الواسع بالألغام والعبوات والقذائف غير المنفجرة من مخلفات الحرب”.

النساء والأطفال ضحايا الألغام

ورصد المرصد اليمني الذي وثق خلال الفترة منذ بداية العام 2021، وحتى الرابع من أبريل 2022، مقتل وإصابة 363 مدنياً بينهم نساء وأطفال جراء الألغام الأرضية والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن.
كما أشار المرصد اليمني إلى مقتل 176 مدنياً منهم 25 طفلا و9 نساء وستة من العاملين في مجال نزع الألغام، إضافة إلى سقوط 187 جريحاً مدنياً منهم 83 طفلا و12 امرأة واثنين من العاملين في نزع الألغام.

لتبرز هذه الألرقام بالكاشف مدى دموية هذه العلب المتفجرة وتعطشها لسفك الدماء وإزهاق الأرواح البريئة دون رحمة.

شارك المقال

واتس اب
لينكد إن
تويتر
الفيسبوك