جبل حبشي اليمنية في عين عاصفة الألغام

WhatsApp Image 2022-12-10 at 10.27.58 PM

تشكل الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي في القرى والمدن اليمنية أحد أكبر الأخطار التي تتهدد حاضر ومستقبل اليمنيين، انطلاقاً من كونها غير مرئية أو معروفة بأنها متفجرات، وثانياً كونها مزروعة بشكل عشوائي ومنتشرة بكميات كبيرة لدرجة يعتبر اليمن من أكثر دول العالم تلوثاً بها.
جرائم وانتهاكات بالجملة سببتها الألغام في عدة محافظات يمنية أهمها محافظات تعز والحديدة والجوف كأكثر المحافظات تضرر اً من زراعة الألغام وتشهد بشكل شبه يومي حوادث انفجارات بمدنيين جلهم من النساء والأطفال.

WhatsApp Image 2022 11 29 at 23.21.43الفريق 22 مسام ينزع عبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة من مدرسة الشعب عكادCP7A3235 m

في خط الدائري بمدينة تعز انفجر لغم حوثي بعبدالله قاسم أثناء خروجه لجمع الحطب نظرًا لانعدام الغاز المنزلي بسبب الحصار الذي تفرضه الميليشيا على المدينة.
يقول عبدالله لمكتب مسام الإعلامي بعد أن انفجر بي اللغم لم يسمح القناص الحوثي بإسعافي بل قام بإطلاق النار علي ودخلت على إثرها في غيبوبة لم أصحو منها إلا بعد أيام، وقد بترت ساقي وشظايا الانفجار تملى جسمي.
يضيف عبدالله بقوله أنا عامل بسيط اشتغل بيدي وأطعم أطفالي من عرق جبيني، لكن الحوثيين لايفرفون بين مدني وعسكري وكل اليمنيين بالنسبة لهم اعداء.
تأثرت حياة عبدالله مع الإعاقة وتعيش أسرته وضعاً صعباً بعد أن أصبح من يعيلها عاجز عن العمل، والمحزن أنهم لا يحصلون على أية مساعدات إنسانية.
يحاول عبدالله في حديثه الظهور متماسكاً رغم إعاقته وتدهور وضعه الصحي والمعيشي، معبرا عن شكره للجهود الإنسانية التي تقدمها فرق مسام في تأمين حياة المدنيين من خطر الألغام.

ومنذ منتصف 2019 وحتى مطلع أغسطس 2022 وثق المرصد اليمني للألغام سقوط 426 قتيلاً مدنياً، بينهم 101 طفلاً و22 امرأة، إلى جانب 568 جريحاً منهم 216 طفلاً و48 امرأة، نتيجة الألغام والعبوات الناسفة والقذائف غير المنفجرة من مخلفات الحرب في عدد من المحافظات.

شارك المقال

واتس اب
لينكد إن
تويتر
الفيسبوك