كلاب جديدة تعزز سلامة فرق مسام ميدانياً باليمن

كلاب جديدة تعزز سلامة فرق مسام ميدانياً باليمن

ثمانية كلاب جديدة مدربة على الكشف عن المتفجرات، انضمت مؤخرا لتساعد في الحفاظ على سلامة أعضاء فريق مسام أثناء عملهم في نزع الألغام وحمايتهم من خلال قدرتها العالية على اكتشاف رائحة المواد المتفجرة.

وتضم هذه المجموعة المتميزة ،فصيلة المالينو البلجيكى: (Belgian Malinois) كسارو، جيرتا، ليزلي، بيبسي وبيرو، وفصيلة الراعى الألمان (German Shepherds): فيكو وجيري وساندرا.

ويشار إلى أن فريق الكلاب المدرب على الكشف عن المتفجرات “EDD”، يقوم بإجراء عمليتي تفتيش لمحيط المنطقة يومياً، وعمليات تفتيش الأمتعة والمركبات، والبحث والكشف عن الأجسام المشتبه بها، وكل كلب يتمتع برابط قوي مع مدربه، الذي تم تدريبه على التعرف على التغييرات السلوكية الطفيفة والإشارات الدقيقة للكلب قبل استجابته النهائية.

ومن خلال تلك الروابط وطرق التواصل بينهم، تستطيع الكلاب ومدربيها العمل معاً للحد من تهديدات المتفجرات، وهذه العلاقات ضرورية للحفاظ على سلامة الفريق بأكمله.

WhatsApp Image 2023 09 18 at 12.19.42 AM

تعزيزات

وفي هذا السياق، تجدر الاشارة الى أهمية ملاحظة وفهم الفرق بين مصطلح EDD (كلاب كشف المفرقعات) وMDD (كلاب كشف الألغام)، حيث يركز تدريب EDD (كلاب كشف المفرقعات) على أبخرة المتفجرات والأسلحة النارية، وتستخدم هذه الكلاب من قبل شركات الأمن وأجهزة إنفاذ القانون.

أما فرق MDD (كلاب كشف الألغام) فهي أكثر تخصصاً، حيث يركز التدريب بشكل أكبر على المتفجرات العسكرية، وتحديد أماكن الألغام والأجهزة المدفونة تحت السطح، ولم يستخدم مسام أبداً EDD لتأمين أو تفتيش مواقع المهام داخل منطقة عملياتها.

والجدير بالذكر، أن جميع أجهزة الطوارئ الإلكترونية المملوكة لمسام، يتم توزيعها فقط للإشارة إلى وجود متفجرات أثناء عمليات تفتيش المركبات، الطرود، الأفراد كجزء من إجراءات سلامة مراقبة الوصول إلى المقر الرئيسي في مأرب. في بعض الأحيان، يتم استخدام EDD من قبل مسام لفحص محيط المكان وكذلك للتحقق من منطقة التدريب قبل جلسات التدريب العملي.

وفي معظم الحالات، يستغرق الوصول إلى مواقع عمل مسام عدة ساعات من السفر براً، والسفر لمسافات طويلة مع ظروف الحرارة الشديدة، وهذا يكون له تأثير سلبي على دافع ومصداقية عمل EDD في الميدان.

معدات

ويمتلك مسام مجموعة متنوعة من المعدات المتاحة في “صندوق الأدوات” الخاص بها بدءاً من مجموعات الخطاف والخط، ومجموعات المتفجرات منخفضة الترتيب، وأجهزة الكواشف المعدنية المحمولة إلى أجهزة البحث العميق في مواقع القنابل.

ويشار إلى أن ظروف كل موقع يختلف عن الآخَر في الميدان، مما يتطلب استخدام نوع معين من الأدوات أو المعدات، ولعل أحد أقوى وأهم أدوات مسام هو عامل القدرة البشرية؛ وهو الذي يعمل على جمع معلومات دقيقة للحصول على ثقة السكان المحليين، وكذلك التدريب المكثف على المعرفة الموضوعية والاستفادة في نهاية المطاف من خبرات طاقم الفرق الميدانية، وهو أيضاً السبب وراء نجاحات وإنجازات مسام الكبيرة في مسرح عمليات التخلص من الذخائر المتفجرة داخل اليمن

شارك المقال

واتس اب
لينكد إن
تويتر
الفيسبوك