مسام.. جهود المسح والتطهير لا تعرف الفتور

29

كلف مشروع مسام الفريقين 20 و26 بمسح وتطهير قرية الحمينية بمديرية حيس، وذلك بعد يوم من سقوط ثلاثة أطفال بانفجار لغم حوثي زرعه الحوثيين في طريق فرعي بذات المنطقة، في إطار مهمة طارئة.

وبحسب المهندس سامي سعيد قائد الفريق 26 فإن الفريقين باشرا اليوم عملية المسح والتطهير لقرية الحمينية والطرق المؤدية إليها.

وقال سعيد إن الفرق الهندسية خلال عملية المسح الأولية تمكنت من نزع وتفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة بمدخل المسجد، بالإضافة إلى اكتشاف ونزع لغم انشطاري من نوع أوزوم بالقرب من مكان الانفجار الذي تسبب بمقتل لينا خضيري 17 عاما وإصابة أختها سينا 13 عاما واخوها ناصر 10 أعوام.

كفاح إنساني

أعلن الفريق 26 مسام انتشال صاروخ كاتيوشا من قرية محوى السبيع بمديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة.

وقال قائد الفريق المهندس سامي سعيد إن فريقه تلقى بلاغاً من المواطنين بوجود صاروخ بالقرب من منازلهم، وفور تلقي البلاغ تحرك الفريق إلى القرية وتم التعامل مع الصاروخ وتأمين الأهالي من خطره.

وأكد سعيد أن فريقه نفذ أيضا حملة توعوية لأبناء القرية بمخاطر العبث مع أي أجسام مشبوه وأهمية إبلاغ الفرق الهندسية فور عثورهم عليها حرصا على حياتهم.

وقد أعلنت غرفة عمليات مشروع مسام أن فرق المشروع نزعت الأسبوع الماضي 1030 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأضافت عمليات مسام في بيان لها إن فرق المشروع نزعت الأسبوع الماضي 123 لغماً مضاداً للدبابات و26 لغماً مضاداً للأفراد.

كما نزعت فرق مسام أيضا 880 ذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة واحدة.

وتمكنت فرق مسام الأسبوع الماضي من تطهير 245277 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية.

وأعلن الفريق 26 مسام عن اكتشاف وتفكيك حقل للألغام مضادة للدبابات في قرية الهامد بمديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة.

وقال قائد الفريق المهندس سامي سعيد إن فريقه تمكن من نزع 25 لغم مضاد للدبابات كانت مليشيا الحوثي قد زرعتها في المدخل الرئيس لقرية الهامد الأسفل.

وأكد سعيد أن فريقه تمكن من تأمين الحقل وفتح ممر أمن للمواطنين.

فبرغم الجهود التي تقدمها فرق مسام الهندسية العاملة في مديريات الساحل الغربي، إلا أن الألغام لازالت تشكل خطرا كبيرا على حياة المدنيين بسبب عشوائية وكثافة زراعتها في جميع المناطق الحيوية المتعلقة بحياة الآلاف من المدنيين ومصادر معيشتهم على امتداد الساحل الغربي.

وقد أعلن مدير عام مشروع مسام الأستاذ أسامة القصيبي إن فرق المشروع نزعت منذ نهاية يونيو 2018 ولغاية الآن 358.863 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأضاف القصيبي في بيان له إن فرق مسام نزعت حتى الآن 231.930 ذخيرة غير منفجرة و7467 عبوة ناسفة.

كما قال إن فرق المشروع نزعت من نهاية يونيو 2018 ولغاية الآن 131.890 لغما مضادا للدبابات و5576 لغما مضادا للأفراد.

ووفقا لبيان القصيبي فإن فرق مسام تمكنت حتى الآن من تطهير 38.487.643 مترا مربعا من الأراضي في اليمن كانت مفخخة بالألغام والذخائر غير المنفجرة.

تقدير

وتلقى جهود مسام المتواصلة في مجال العمل الإنساني تقديرا كبيرا، حيث استقبل مشروع مسام مؤخرا بمقره الرئيس في محافظة مأرب وفداً صحفياً أجنبياً للاطلاع على أنشطة و دور هذا مشروع الإنساني في اليمن.

وخلال الزيارة أشاد أعضاء الوفد الصحفي بدور مسام، وأهمية مواصلة أعماله في اليمن لتأمين حياة المدنيين وحمايتهم من خطر الألغام.

من ناحية أخرى، قامت جامعة إقليم سبأ بمنح مشروع مسام “درع الإنسانية”، نظراً للجهود التي يقوم بها في إنقاذ حياة اليمنيين من الألغام.

جاء ذلك في احتفال أقامته الجامعة بمناسبة تخرج الدفعة الثانية من كلية الإعلام لـ75 طالباً وطالبة.

من جهة ثانية، قال إبراهيم عبد الدائم، أحد أبناء قرية الضمي إن الألغام أهلكت الحرث والنسل وعطلت حياة الناس في اليمن، ومنعتهم من العيش بسلام دون خوف، حيث أصبح الناس يخافون التنقل والذهاب حتى للعمل.

وأضاف: “مسام جاء بإنجازاته ومعداته وفرقه الماهرة لينقذ اليمن من مأساة الألغام، حيث أنقذ هذا المشروع الناس وأعادهم لبيوتهم ومكنهم من استرجاع الكثير مما سلبته الألغام منهم”.

شارك المقال

واتس اب
لينكد إن
تويتر
الفيسبوك