وكيل محافظة تعز: مسام تمكن من تأمين 6 مديريات في المحافظة

اللواء الركن الصبري

أكد وكيل محافظة تعز اللواء الركن عبدالكريم الصبري أن مشروع مسام تمكن من تأمين 6 مديريات في محافظة تعز، وأعاد النازحين إليها بعد أن قام بتأمين الطرقات المؤدية إلى المساكن، والمدراس، ومصادر المياه، والمزارع.

وقال اللواء الصبري في لقاء خاص بمكتب مسام الإعلامي إن ميليشيات الحوثي زرعت الألغام بشكل عشوائي وغير نظامي في المحافظة، حيث تشير إحصائيات البرنامج الوطني لمكافحة الألغام أن 112,700 لغماً وأكثر هو نتاج ما زرعته ميليشيات الحوثي في مديريات محافظ تعز.

وأشار الصبري إلى أن ميليشيات الحوثي فور دخولها محافظة تعز زرعت الألغام والعبوات الناسفة بشكل عشوائي وكثيف، وبأشكال وأحجام مختلفة في جميع المناطق والأماكن التي وصلت إليها.

كما أكد الصبري أن مشروع مسام تمكن من إعادة أعداد كبيرة من النازحين إلى مديريات باب المندب، موزع، الوازعية، ذباب، جبل حبشي، والمخا، بعد أن قام المشروع بنزع الألغام منها، حيث كانت ملغومة بشكل كامل، وما أن يتحرك طفل أو امرأة ، أو حوان حتى يقع فرسية الألغام والعبوات الناسفة.

ونوه اللواء الصبري إلى أن هدف ميليشيا الحوثي من زراعة الألغام، هو قتل الإنسان والحيوان، وتهجير الإنسان التعزي وإجباره على ترك منزله، ومزرعته بعد أن أصبحت مفخخة بالألغام المميتة، لحقد دفين في نسفه تجاه هذه المدينة، حيث تشير إحصائيات إلى أن عدد ضحايا الألغام في تعز بلغ 1233 بين قتيل وجريح غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وعن دور مسام الإنساني في اليمن بشكل عام وفي محافظة تعز بشكل خاص، أكد وكيل محافظة تعز أن المشروع كان له دور كبير في مجال نزع الألغام في المحافظة، من حيث تطهير وتأمين المديريات من الألغام، وتأهيل وتدريب فرق خاصة لنزع الألغام، وتجهيزها بأحدث المعدات المستعملة في مجال نزع الألغام.

ونوه الصبري إلى أن مشروع مسام هو الذي يُعتمد عليه بشكل رئيسي في تأمين محافظة تعز من الألغام ومخلفات الحرب الأخرى، كونه يعد أبرز العاملين في مجال نزع الألغام باليمن، ويمتلك مهندسين وخبراء ومعدات هي الأحاث في في مجال نزع الألغام، لذا كثيراً من أمال المواطنين معلقة على مشروع مسام.

وفي ختام اللقاء وجه اللواء الصبري دعوة باسم السلطة المحلية بمحافظة تعز ونيابة عن أبناء المحافظة إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والحكومة السعودية طالب فيها بأن يبقى مشروع مسام في محافظة تعز، حتى انتشال آخر لغم من المحافظة، كون الأرض ما زالت مليئة بالألغام والعبوات الناسفة.

كما وجه وكيل محافظة تعز رسالة شكر إلى إدارة مشروع مسام، وكافة الفرق العاملة في الميدان على ما يقدموه من جهود وتضحيات في سبيل إعادة الحياة إلى كافة مديريات محافظ تعز.

شارك المقال

واتس اب
لينكد إن
تويتر
الفيسبوك